غضب في الوسط السياحي على فيسبوك لمشاركة مصر في بورصة برلين السياحية بفكر تقليدي عقيم

 

سامح سعد: المعرض مهني وليس جماهيري وتكلفته مرتفعة جدا دون جدوى

 

كتب- أكرم مدحت

حالة من الاعتراض والسخرية سادت مواقع التواصل الاجتماعي من مشاركة مصر في بورصة برلين السياحية الدولية، والتي لا تتناسب مع مكانة مصر السياحية كما أنها لم تخرج عن الإطار التقليدي، بل امتدت إلى بيانات صحفية مضللة بأن الجناح المصري شهد إقبالا كبيرا، إلى جانب الصورة المتداولة حول الفعاليات غير الجاذبة للسائحين.

وهو ما أكده ممثلوا شركة تيوي العالمية بضرورة تنفيذ حملات ترويجية عن مصر في عدد من الأسواق مثل السوق الألمانية والدول الاسكندنافية، فضلا عن تحسين الصورة الذهنية، ما يشير إلى أن المشاركة والتواجد في الفعاليات السياحية الدولية مطلوب ولكن بفكر مختلف عن وأكثر تأثيرا.

وخاصة أن جميع شركات الطيران أكدت أن العودة في موسم الشتاء فقط.

والصور التي تداولها ممثلو القطاع السياحي المصري على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تؤكد أن الجناح المصري لم يشهد إقبال حقيقي كما هو منتظر، حتى في تقديم فقرات للرقص النوبي والفلكلور الشعبي التي ظهر وزير السياحة هشام زعزوع وهو يشاركهم الاحتفال والرقص.

وفي هذا السياق، قال سامح سعد مستشار وزير السياحة السابق للتسويق والترويج لموقع "ترافل يالا نيوز" إن هذا المعرض مهني وليس جماهيري، وبالتالي مهما عملنا من فعاليات واستعراضات لا يجذب الشركات السياحية الكبرى، في ظل العزوف عن مصر وتوقف الطيران وبالتالي تم صرف مبالغ باهظة في مجرد تواجد بجناح ضخم كصورة فقط دون جدوى ملموسة، وأفضل ما تم هو اللقاءات المهنية التي قام بها وزير السياحة هشام زعزوع ومقابلة المسئولين الحكوميين الألمان لعودة الطيران، وبالتالي هذه المساحات الضخمة 2700 متر وتكلفتها المرتفعة تناسب المعارض السياحية الجماهيرية وليس المهنية.

وفي تعليق على الحساب الشخصي لسامح سعد قال فيه:

ورصد "ترافل يالا نيوز" بعض التعليقات على فيسبوك:

"لازم كلنا نضحي علشان السياحة تستمر.. ونعم الدعم للسياحة في اكبر بورصة سياحة في العالم - السياح هتيجي عندنا بالكوم بعد الرقصة دي".

"نفس أساليب البورصة في آخر 4 أعوام"

"تخلف وعدم دراية باسلوب المعارض فاكرين الراقصة مع التنورة هى دى اللى هاترجع السياحة اصحوا بقة يا أهل الكهف.. وبس"

 

"شغل موظفين حافضين موال كل سنة يرصوا البضاعة الحمضانة بدون تفكير وابتكار".

"حضارة 7000 سنة بتطل على بحرين ونيل في النص ومساحة شرق وغرب و90 مليون كائن وجو مالوش حل.. المحصلة وزارة سياحة نامية.. ونايمة في عالم تالت. الصورة تتحدث عن نفسها"

"والله العظيم لو قاعدين قدام المترو بيبعوا أي حاجة كان حيبقي شكلهم غير كده ديه اشكال حد يقرب ولا يشتري منها حاجة".